مسؤول في الصحة لـ"هاشتاغ": تحليل PCR مجاني لمئة شخص فقط عبر جديدة يابوس

تم النشر في: 2020-10-17 22:37:16

تحليل الكورونا pcr


هاشتاغ سوريا_ إيفين دوبا

قال مدير جاهزية الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، الدكتور توفيق حسابا: "إن وزارة الصحة وضعت جهازاً لإجراء تحليل PCR مجاناً للوافدين من لبنان عبر معبر جديدة يابوس، ممن ليس لديهم قدرة على إجراء التحليل.

وأكد حسابا في تصريح لـ"هاشتاغ سوريا" أن الجهاز سيكون بالخدمة اعتباراً من الأسبوع القادم، مشيراً إلى أن الجهاز الذي تم تقديمه من مفوضية شؤون اللاجئين، يضم مئة عينة للتحليل، تقدم لمئة شخص، وفي حال انتهت هذه العينات، ولم تقدم جهة مانحة أخرى عينات إضافية، سيتوقف الجهاز عن العمل.

وقال حسابا "إن العقوبات المفروضة على سورية تحول دون تقديم الخدمات المطلوبة في الوقت المناسب". مشيراً إلى أن "الوزارة تعمل بكل طاقاتها لتوفير ما يمكن توفيره، ولكن، وبسبب العقوبات فإنه لا يمكن الحصول على الأدوية والأجهزة الطبية والمعدات بطرق مباشرة، ولا يمكنها ذلك إلا عبر طريقين؛ الأول من خلال جهات مانحة، أو عبر وزارة التجارة الخارجية السورية".

وأكد مدير جاهزية الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، أن "وزارة الصحة وحسب ما يتوفر لديها من أجهزة لإجراء التحاليل الخاصة بفيروس كورونا، تعمل على دراسة أماكن وجودها". مشيراً إلى "أن جهازين جديدين سيكونان في الخدمة قريباً لإجراء تحاليل PCR، الأول سيوضع في مطار دمشق الدولي، والآخر في أحد المنافذ الحدودية في حمص".