حملة لمقاطعة "الخطوط القطرية".. بعد إجبار مسافرات استراليات على خلع ملابسهن!

تم النشر في: 2020-10-29 00:49:02

الخطوط الجوية القطرية


بعد  "فضيحة القطرية" مع السيدات الأستراليات، شن العشرات من المغردين هجوماً شرساً وغاضباً على الخطوط الجوية القطرية، واتهموها بـ"انتهاك حقوق الإنسان، والاغتصاب، والاعتداء الجنسي".

وطالب المغردون الاستراليون في مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعة "الخطوط القطرية"، ومنعها من السفر والهبوط في الأراضي الأسترالية، كما أشاروا إلى أن "القطرية" لم تعد ضمن قائمتهم في شركات الطيران.

وتعود أحداث الواقعة إلى الثاني من تشرين الأول، عندما أجبرت السلطات في مطار حمد الدولي، جميع النساء اللواتي كن على متن الرحلة المتجهة من الدوحة إلى سيدني، على النزول من الطائرة.

ووفقاً للتقارير فقد تم إجبار جميع النساء الموجودات على متن الطائرة على مغادرتها، ولدى عودتهن كانت ملامح الاستياء بادية على وجوههن، وكانت واحدة منهن تبكي.

 وتبين أن السلطات القطرية في المطار، قد عثرت على مولود حديث الولادة في أحد حمامات المطار، ولذلك فقد طلبت من جميع الراكبات المتجهات إلى سيدني النزول وأجبرتهن عن نزع ملابسهن، وفحصهن للتأكد من أن أيا منهن ليست والدة الطفل.

وعبّرت الحكومة الأسترالية عن "مخاوف جدية" جراء الحادثة، وطالبت قطر بتقديم إجابات بعد الحادثة التي قالت عنها وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز بايني، إنها "أمر مقلق جداً"، وذهبت إلى حد وصفه بـ"الاعتداء".

وأضافت أنها "لم تسمع طيلة حياتها بأمر من هذا القبيل، في أي سياق"، ثم أشارت إلى أن "الحكومة أوضحت هذا الأمر للسلطات القطرية".

وعلى موقع تويتر الخاص بالخطوط القطرية، كنب مغردون هذه التعليقات:

 "إن الخطوط القطرية باتت خارج قائمتي للسفر الجوي.. ويجب منها من السفر إلى استراليا"..

 "لا تحلّقوا مع الخطوط القطرية أيها الناس".

" المرأة ليست آمنة في قطر أو الخطوط القطرية".

"أعتقد أن الوقت قد حان للتوقف عن تسمية ما حدث بالفحص الداخلي القسري.. ألا يتوافق هذا مع التعريف الرسمي" 

"الخطوط القطرية كانت تعتبر نفسها مدافعة عن المرأة، لكنها قالت "جدياً يا الخطوط القطرية.. أنت تضعين شركتك كمدافعة عن صحة المرأة عندما تكوني مسؤولة عن الاعتداء الجنسي، لقد أجبرت نساء على النزول من طائرتك ليتم تفتيشهن وتجبرهن على الخضوع لفحوصات طبية جائرة.. أنت لست بطلة للمرأة".

 "يا إلهي!! امنعوا الخطوط القطرية من السفر إلى أستراليا، هذا مخز"

 "بحق الجحيم. تم فحص النساء في هذه الرحلة داخليا.. داخليا.. هذا مقلق بشكل فاضح، ومخالفة، وإذا تم ذلك دون موافقتهم، فيجب اعتباره اغتصابا".
 
هذا غيض من فيض مما يمكن قراءته من تعليقات في صفحة الخطوط القطرية على حسابها الرسمي في "تويتر"، حيث انتشرت أوصاف مثل "فحص بالإكراه" و"مثير للاشمئزاز" و"اعتداء جنسي" و"انتهاك مروع" و"عار" و"بربري" وغيرها، بالطبع إلى جانب وسم "قاطعوا القطرية".