يهاجم 12 دولة أوروبية.. ما هو "سارس كوف-2"؟

تم النشر في: 2020-10-29 21:16:35

نوع جديد من كورونا اكتشفه علماء من سويسرا وإسبانيا بدأ على ما يبدو بمهاجمة 12 دولة أوروبية، وفقاً لما أفادت به جامعة بازل السويسرية.

وكشفت الجامعة، التي شارك علماؤها في الدراسة، في تقرير على موقعها الرسمي أن فيروس كورونا الجديد نشأ في المملكة الإسبانية في صيف عام 2020 وينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا.

وأطلق العلماء على الفيروس الجديد اسم "سارس–كوف-2" وانتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا في الأشهر الأخيرة، وفقا لما ورد في النسخة الأولية للتقرير.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من عدم وجود دليل على أن هذه النسخة من الفيروس هي أكثر خطورة، إلا أن انتشارها قد يعطي فكرة عن فعالية سياسة السفر التي اعتمدتها الدول الأوروبية خلال الصيف.

وأوضح التقرير أن العلماء قاموا بدراسة تحليلية ومقارنة تسلسلات الجينوم الفيروسي التي تم جمعها من مرضى "كوفيد-19" في جميع أنحاء أوروبا لتتبع تطور وانتشار العامل المرضي.

وأظهرت الدراسة أن نوعاً جديداً من فيروس كورونا "20 آ. إي يو1" نشأ في إسبانيا في الصيف وتم اكتشافه لأول مرة لدى المزارعين.

ويقول العلماء إنه منذ 20 تموز، انتقل النوع الجديد من "كوفيد-19" مع المسافرين مع فتح الحدود في جميع أنحاء أوروبا، وتم تسجيله الآن في 12 دولة أوروبية، بالإضافة إلى هونغ كونغ ونيوزيلندا.

يذكر أن نسخة "20 آ. إي يو1" مسؤولة عن 90 بالمئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا في بريطانيا، وحوالي 80 بالمئة في إسبانيا، و60 بالمئة في إيرلندا، وما بين 30-40 بالمئة في سويسرا وهولندا.

وتم العثور على نوع جديد من الفيروس في فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا ولاتفيا والنرويج والسويد.

ويعتقد باحثون أوروبيون أن تخفيف قيود السفر وانتهاكات إجراءات التباعد الاجتماعي في الصيف ساهمت في انتشار هذا النوع من فيروس كورونا.