في اليوم العالمي لمرضى السكري.. نصائح للوقاية من فيروس كورونا

تم النشر في: 2020-11-15 12:56:56

طريقة فحص السكري بالدم

 

هاشتاغ سوريا-جودي دوبا

صادف يوم أمس  14 تشرين الثاني "اليوم العالمي لمرضى السكري" بالتزامن مع جائحة فيروس كورونا.

وبعد أن أثبتت الدراسات، ومنذ بدء انتشار الجائحة، أن مرضى السكري معرضون أكثر من غيرهم لمضاعفات الإصابة  بفيروس كورونا. ما يعني أنهم بحاجة إلى مضاعفة إجراءات الوقاية، تجنباً للإصابة ومضاعفاتها. 
 
"هاشتاغ سوريا"، تواصل مع الطبيب هشام علي، اختصاصي أمراض الغدد والسكري، للتعرف إلى  أهم النصائح والخطوات، التي تعزز مناعة مرضى السكري، وتشكل حاجز وقاية أولي من الإصابة.

 بداية أكد الطبيب علي، أن جزيء السكر "الغلوكوز" يشبه إلى حد كبير جزيء "فيتامين C"، وأنه عند زيادة استهلاك السكر ستقل المناعة، لأن هذه الجزيئات تتنافس للدخول إلى الخلية، وعندما يكون السكر مرتفعاً في الدم لن يتمكن "الفيتامين C" من الدخول للخلية. 

 وأوضح اختصاصي أمراض الغدد والسكري، أن الخلايا المناعية وخلايا الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة تستهلك 20 ضعفاً كمية "الفيتامين C" وهي أكثر مقارنة بالخلايا الأخرى، ويمكن القول إن هذا هو أحد أبرز الأسباب التي تجعل مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

طرق الوقاية
وينصح  الطبيب علي، مرضى السكر، إضافة إلى الإجراءات الاحترازية التي يتبعها الشخص غير المصاب كغسل اليدين جيداً وارتداء الكمامة، فإنه يتوجب على مريض السكري تجنب الاختلاط، والتواجد فى الأماكن المزدحمة، إضافة إلى تناول الأدوية فى مواعيدها، كما ينصح بقياس نسية السكر يومياً.

 أيضاً للنظام الغذائي دور مهم في تعزيز الوقاية وصحة الجهاز المناعي، وبالتالي تجنب العدوى، لذا يجب الاهتمام بنوعية التغذية، بحيث يمتنع مريض السكر عن تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون، واستبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات وخاصة "فيتامين C وD3، والأغذية التي تحتوي على الزنك"، إضافة إلى تناول السوائل الطبيعة، وتجنب العصائر المصنعة، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

والأهم، كما يقول الطبيب علي، تجنب التوتر والقلق والضغط النفسي، والذي يؤثر على صحة الجسم والجهاز المناعي بشكل عام وعلى مرضى السكري بشكل خاص.