بطاقة "جريح الوطن" منتصف الشهر الأول من العام القادم

تم النشر في: 2020-11-26 23:53:16

جرحى الجيش العربي السوري

عملاً بالمرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2019، أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، بطاقة جريح الوطن، التي تمنح لجرحى الجيش السوري، وقوى الأمن الداخلي، والقوات الرديفة، ممن تتجاوز نسبة عجزه 40 في المئة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم إصدار بطاقة إلكترونية تحمل جميع الميزات والخدمات التي ستقدم للجرحى، وسيتم منحها ابتداء من 15-1-2021 على شكل بطاقة "كرتونية" ضمن آليات سهلة ومحددة سيعلن عنها لاحقاً، على أن يتم إصدار البطاقة الالكترونية الدائمة فيما بعد.

وعن أهمية وفائدة هذه البطاقة وخداماتها، بينت الوزارة أن الحاصل على بطاقة جريح يقديم له الخدمات الوقائية والعلاجية مجاناً في المؤسسات الصحية العامة، وتخصيص عدد من المقاعد في بعض كليات الجامعات السورية للتفاضل عليها بشكل خاص، والأولوية للقبول في المدن الجامعية والأفضلية للاستفادة من برامج التمويل متناهي الصغر.

إضافة إلى حصوله على الأفضلية للاستفادة من البرامج الاستهدافية لسوق العمل، والإعفاء من جميع الرسوم الجمركية لمستوردات الأجهزة الخاصة، حصراً لاستخدامهم الشخصي، والإعفاء من رسم الطابع في جميع المعاملات الشخصية غير الربحية مع الجهات العامة ومن رسم دخول الأماكن الأثرية والثقافية، ومن الرسوم والضرائب المترتبة على تأسيس المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي منح قرضاً من أجلها، وتخفيض أجور النقل بنسبة 50 في المئة لجريح الوطن ومرافق واحد له.