20 مليار ليرة سورية دفعها السوريون أقساط تأمين في ستة أشهر من العام 2020

تم النشر في: 2020-12-01 16:49:28

بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها شركات التأمين في مختلف فروع التأمين 20.3 مليار ل. س عن النصف الأول من العام 2020، 80% من الأقساط موزعة بين التأمين الصحي وتأمين السيارات (بشقيه الإلزامي والشامل)

هاشتاغ سوريا- خاص

بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها كافة شركات التأمين في كافة فروع التأمين 20.3 مليار ل. س خلال النصف الأول من عام 2020 بنسبة نمو 8.6% عن العام الماضي التي بلغ إجمالي الأقساط فيها عن الفترة المقابلة من العام الماضي 18.7 مليار ل. س.

ووفقاً لتقرير أعمال شركات التأمين السورية للنصف الأول لعام 2020  فإن السبب الأكبر في نمو أقساط التأمين هو النمو في فرعي التأمين الصحي وتأمين السيارات الشامل، ويعود سبب النمو  بسبب ارتفاع أسعار التأمين (أقساط الصحي للعقود المجددة) والقيم التأمينية للسيارات الشامل، وليس زيادة عدد العقود، حيث كانت نسبة زيادة عدد العقود لدى الشركات الخاصة بالتأمين الصحي فقط 7% والتأمين الشامل 4%، وكان نمو أقساط الشامل لدى الشركات الخاصة 39%.

وقد بلغت حصة المؤسسة العامة السورية للتأمين 71% من إجمالي أعمال قطاع التأمين بأقساط حوالي 14.4 مليار ل. س، و5.9 مليار ل. س إجمالي الأقساط التي حققتها الشركات الخاصة بنسبة 29%.

وقد تركزت النسبة الأكبر من أعمال معظم الشركات في فرع التأمين الصحي حيث حصل على الحصة السوقية الأكبر بنسبة 40% من إجمالي الأقساط عن النصف الأول وبلغت قيمة أقساط التأمين الصحي 8 مليار ل. س، يليه تأمين السيارات بنسبة وصلت إلى 40% بشقيه التأمين الإلزامي (5.3 مليار ل. س ) والتأمين الشامل 13.1% .

ويبين الشكل الآتي الحصص السوقية لأقساط التأمين في سورية عن النصف الأول من العام 2020

الحصص السوقية لأقساط التأمين

وفي تفاصيل أعمال أنواع فروع التأمين فقد حافظ فرع التأمين الصحي على المرتبة الأولى بنسبة 39% من إجمالي الأقساط وبقيمة 8 مليار ليرة سورية .

ولم يزل فرع التأمين الإلزامي للسيارات يحقق مراكز متقدمة في عمل التأمين وجاء في المرتبة الثانية بعد التأمين الصحي بنسبة 26% من أعمال السوق وبقيمة أقساط 5.3 مليار ليرة سورية .

وجاء تأمين السيارات الشامل في المرتبة الثالثة بنسبة 13% وبأقساط 2 مليار ليرة سورية مؤكداً أن تأمينات السيارت بكافة أشكاله لم يزل أولوية لدى المواطن السوري نتيجة المخاطر التي تتعرض لها المركبات بكافة أنواعها.

في الوقت الذي نالت فيه تأمينات الحريق المرتبة الرابعة بنسبة 10 % من أعمال السوق وبقيمة 2 مليار ليرة سورية .

واستحوذت أقساط النقل بكافة أنواعه على 5% وبقيمة 1 مليار ليرة سورية، وتأمينات الحوادث العامة بنسبة 3 % بقيمة 701 مليون ليرة سورية.

لم تتعدى أقساط التأمين الهندسي والحياة 1 % بقيمة 200 مليون ليرة وأقل الحصص السوقية كانت لتأمين السفر بنسبة 1% من العمال .

وكشف تقرير النصف الأول لسوق التأمين أن أعلى نسبة نمو كانت في تأمينات الحياة وبلغت 45 % عن العام الماضي وحقق تأمين السيارات الشامل نمواً وصل الى 37% وتأمينات الحريق 25 % وحقق التأمين الصحي نمواً بنسبة 25 %.

ويبلغ عدد شركات التأمين في سورية 12 شركة تأمين خاصة بإجمالي رأسمال قدره 14.4 مليار ل. س، وشركة تأمين حكومية واحدة هي المؤسسة العامة السورية للتأمين برأسمال قدره 2 مليار ل. س، وشركة الاتحاد العربي لإعادة التأمين برأسمال 50 مليون دولار.

وتعمل في سورية 8 شركات لإدارة النفقات الطبية  TPA بإجمالي رأسمال قدره 816 مليون ل. س