مجلس النقد والتسليف يلزم المصارف بموافقة المركزي على طروحاتها

تم النشر في: 2016-02-16 17:39:03

ألزم مجلس النقد والتسليف جميع المصارف العاملة في سورية، بالحصول على موافقة مسبقة من مصـرف سورية المركزي عبر مديرية مفوضية الحكومة لدى المصارف، على أي منتجات تسليفية، أو تمويلية ممنوحة لعملاء التجزئة، وذلك قبل طرحها للجمهور أو إجراء أي تعديل في خصائصها.

 

وبحسب القرار رقم 1349/م ن/ب4، تقوم مديرية مفوضية الحكومة لدى المصارف، بطلب أي معلومات تحتاجها لدراسة المنتجات المزمع تقديمها أو تعديل خصائصها، خلال 7  أيام عمل من تاريخ ورود طلب الموافقة، على تقديم المنتج أو إجراء التعديلات إلى مصرف سورية المركـزي، ويجب البتّ في طلب الموافقة، خلال 10 أيام عمل، من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً، لجميع المعلومات المطلوبة، أو من تاريخ ورود وثـائق تقـديم المنتج، بعد تعديلها بناء على طلب المديرية.

 

كما يجب على المصارف إعلام  المركزي، بأي منتجات إيداعية، قبل طرحها للجمهور أو إجراء أي تعديل في خصائصها، إضافةً لإعلامه، بأي منتجات تسليفية أو تمويلية ممنوحة للشركات، وذلك قبل طرحها للجمهور أو إجراء أي تعديل في خصائصها.

 

إضافة إلى ذلك يجب على المصارف والمؤسسات العاملة في سورية، إعلام المصرف المركزي، بأي خدمات مصرفية جديدة، قبل طرحها للجمهور أو إجراء أي تعديل في خصائصها.

 

وبموجب القرار تلتزم المصارف، بتقديم أسباب إجراء التعديلات، والشروط المطلوبة لتقديم الخدمات أو المنتجات التي تتضمن تسهيلات ائتمانية، ونموذج عقد تقديم المنتج أو الخدمة، بما يوضح الحقوق والالتزامـات المترتبة على كل طرف.

 

في حين، يجب على المصارف والمؤسسات العاملة الالتزام بأن تكون شروط تقديم الخدمات والمنتجات شفافة وواضحة ومفهومة من العملاء، ولاسيما لجهة الفوائد والعوائد والعمولات والرسوم، وأي تكاليف أخرى يتحملها العميل، وأي التزامات أخرى تقع على عاتقه، وألا يتم نفاذ أي تعديلات على شروط تقديم الخدمات والمنتجات إلا بعد إشعار العميل بها.

المصدر : موقع "الاقتصادي"