الوضع المائي في الحسكة بخير حتى الآن وعمليات إصلاح "علوك" طبيعية!

تم النشر في: 2021-02-22 13:38:59

محطة علوك في الحسكة

هاشتاغ_ خاص

قال مدير مؤسسة المياه في الحسكة، محمود العكلة، إن الوضع المائي في المحافظة مستقر نسبيا حتى الآن، ولا توجد أي مشكلات خارجة عن السيطرة، لكن، لا يمكن معرفة إلى متى سيستمر هذا الوضع.

في الوقت نفسه، لا تزال ورشات الصيانة تعمل على إصلاح بعض المضخات في محطة علوك، بشكل يومي، وهذا الأمر حسب قول مدير مؤسسة المياه، طبيعي، "فالمشروع كبير، وبالتالي أعطاله من الطبيعي أن تكون كبيرة، من صيانة عادية للآبار والغواطس والمضخات الأفقية والأجهزة الكهربائية".


وأشار مدير مؤسسة مياه الحسكة، في تصريح خاص ل"هاشتاغ"، إلى أن علوك، يؤمن المياه إلى مدينة الحسكة، وريفها الغربي، ويغطي حاجتها من المياه، لما يقارب 54 قرية، ولا يوجد أي مياه صالحة للشرب قريبة على المدينة، وكل المصادر بعيدة، حسب قوله مثل مصادر الفرات ودجلة.

والشهر الماضي، أدخلت المؤسسة بئرين جديدين من آبار مشروع مياه علوك بالخدمة ليصبح عدد الآبار العاملة في المشروع حاليا 21 بئراً.

يشار إلى أن عدد آبار مشروع علوك 34 بئراً إضافة إلى 12 مضخة مياه أفقية، يتم من خلالها إنتاج كمية مياه تقارب 80 ألف متر مكعب يومياً.

وكل فترة، تعيش مدينة الحسكة ظروف مأساوية مع شح المياه، كما يثير انقطاع المياه موجة غضب وتضامن عبر "مواقع التواصل الاجتماعي"، بعد انتشار مشاهد تظهر معاناة أهالي المنطقة في الحصول على حصتهم من المياه.


وعانت الحسكة، التي يقطنها أكثر من مليون إنسان، من انقطاع المياه مرات متعددة، ويحمل قسم من المتابعين تركيا مسؤولية قطع المياه عن المحافظة السورية بسبب سيطرة مجموعات مسلحة تابعة لها، على مدينة رأس العين والتي تضم محطة علوك، مصدر ماء الشرب الوحيد لمدينة الحسكة وأريافها.


في المقابل، اعتبر آخرون أن سبب انقطاع المياه في المرات السابقة، هو قطع ما يسمى "الإدارة الذاتيّة" الكهرباء عن رأس العين، وتل أبيض وأريافهما وهو ما منع وصول التيار الكهربائي لمحطة مياه علوك، وبالتالي عدم قدرتها على ضخ المياه.