الأولمبياد العلمي السوري يستعد للمشاركة في الأولمبياد الآسيوي للرياضيات

تم النشر في: 2016-02-22 16:20:00

 أكد رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عماد العزب أن فريق الأولمبياد العلمي السوري يستعد للمشاركة في الأولمبياد الآسيوي للرياضيات في الثامن من آذار القادم بهمة كبيرة ويضم الفريق ستة طلاب من محافظات دمشق وحمص وحماة وحلب .

وبين العزب أن الأولمبياد الآسيوي يعد الحدث العلمي الدولي الثاني بعد الأولمبياد العالمي نظرا للحشد العلمي الذي يشهده من خلال مشاركة كبرى الدول في القارة الآسيوية والمحيط الهادي كالصين واليابان وكوريا وماليزيا والبرازيل.

وحول آلية المنافسة أوضح العزب أن الأولمبياد الاسيوي يختص بعلم الرياضيات فقط والمشاركة فيه فرعية كل من بلده عن طريق شبكة الانترنت مبينا أن المنافسة فيه تعتمد مبدأ الأمانة العلمية حيث ترسل نماذج الأسئلة من الدولة المنظمة إلى الدول المشاركة التي تقوم بترجمتها وإعدادها وتقديمها للطلاب للاختبار فيها على مدى أربع ساعات.

وأضاف أن اللجان العلمية الوطنية في كل بلد تقوم بتصحيح أوراق الإجابات لطلابها وفق سلالم التصحيح المرسلة من الدولة المنظمة واحتساب العلامات المستحقة وإرسالها إلى الدولة المنظمة مرفقة بأوراق الاختبارات ليتم تدقيقها إذا اضطر الأمر واحتساب النتائج والترتيب العام.

يذكر أن أول مشاركة للفريق السوري في الأولمبياد الآسيوي كانت عام 2011 في اليابان عبر فريق علمي مؤلف من 10 أعضاء حيث لم يحقق حينها أي نتائج بينما أنجز عام 2012 شهادتي تقدير ليحصد عام 2015 في كازاخستان ميدالية برونزية وأربع شهادات تقدير.