في مؤتمرها الرابع والثلاثين .. نقابة الصيادلة تطالب وتأمل .. تسعى وتتأمّل

تم النشر في: 2016-03-15 16:26:00

خاص - هاشتاغ سيريا

حسام سالم  

تحت رعاية عضو القيادة القطرية هلال الهلال بدأت اليوم نقابة صيادلة سورية فعاليات مؤتمرها الرابع والثلاثون بحضور وزير الصحة الدكتور نزار وهبة يازجي ووزير التعليم العالي محمد عامر المارديني وعمداء كليات الصيدلة.

001

 

و أوضح الدكتور محمود الحسن نقيب صيادلة سورية في تصريح خاص لـ "هاشتاغ سيريا" أن المؤتمر سيناقش أكثر من 100 ورقة عمل خلال أربع جلسات موزعة على يومين أهمها التأكيد على الأجر العلمي للصيادلة وفقاً للقانون 9 لعام 1990 وتحسين شريحة ربح الصيادلة.

 

 

وفيما يخص اللاصقة الليزرية التي تسعى إليها النقابة منعاً لانتشار الأدوية المزورة والمهربة أوضح الدكتور الحسن لـ "هاشتاغ سيريا" أن اللصاقة الليزرية إحدى أوراق العمل المهمة في المؤتمر، مشيراً إلى أنّها ستمنع انتشار الأدوية غير الفعالة بشكل كامل حيث سيعتبر أي دواء سواء أكان وطنياً أم أجنبياً في حال عدم وجود اللصاقة عليه مزوراً.

محمود الحسن

 

وأكد الدكتور الحسن أن النقابة تعمل على إعادة تفعيل قرار إصدار اللصاقة الذي أوقف في 2012 مشيراً إلى وجود بعض الحواجز بين النقابات والمعنيين في الحكومة ومطالباً بإزالتها.

 

 

وأضاف الحسن قائلاً: "لا نعرف من المسؤول عن التأخر في تفعيل قرار إطلاق اللصاقة الليزرية ولكننا بحاجة إلى قرار حكومي لمنع هذا التزوير".

 

 

و فيما يخص قرار الـ 5% المضافة على هامش ربح الصيادلة والذي أوقف بعد الموافقة عليه على أساس رفع أسعار الأدوية أوضح الحسن أنها جاءت بقرار للمؤتمر العام الماضي في نيسان 2015 بناء على مطالب كافة فروع النقابة بعد ارتفاع التكاليف على الصيادلة، مشيراً إلى ارتفاع أجور نقل الأدوية وأجور تبريدها وحوامل الطاقة.

 

 

وأوضح نقيب صيادلة سورية أنه في حال تمت الموافقة على تطبيق القانون 9 لعام 1990 سيتم تحويل مهنة الصيدلة من مهنة تجارية إلى مهنة علمية ما سيخفف من عبء التكاليف على الصيادلة ويزيد من هامش ربحهم.

 

 

في سياق منفصل أكد الحسن على أهمية دور الصيادلة في الانتخابات البرلمانية التي تزامن المؤتمر معها، انطلاقاً من أن الصيدلي على تماس مباشر مع كافة فئات المجتمع، موضحاً أنه أكثر من 100 صيدلي قاموا بترشيح أنفسهم إلى الانتخابات وأن النقابة تأخذ دور الداعم لهم حتى نهايتها.

  002

-----

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تيليغرام

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على VK

اضغط هنا لتحميل التطبيق الخاص بـ هاشتاغ سيريا على جوالك