حالات تسمم بمياه الشرب .. منشأة صناعية تلوث ينابيع دوير المشايخ

تم النشر في: 2016-07-27 14:16:00

أبلغ أهالي “الحي الشرقي” لقرية دوير المشايخ– التابعة إدارياً لمحافظة حماة– والمتجاورة جغرافياً مع ناحية برمانة المشايخ التابعة لمنطقة الشيخ بدر في محافظة طرطوس عن عدة حالات تسمم بمياه الشرب وقعت بين أبناء الحي..

.. ولاسيما بين الأطفال حيث تم إسعافهم إلى مشفى الشيخ بدر لتلقي العلاج، ويقول الأهالي في شكواهم: إن الحي كان يعتمد على مياه الينابيع في الشرب- كونهم غير مشتركين في شبكة المياه- ولم يعانوا سابقاً من أي مشاكل تتعلق بتلوث المياه.

إلا أنه بعد إنشاء معمل الأجبان تغير الحال وبدأت تظهر بعض الحالات المرضية التي تفاقمت مؤخراً بشكل كبير، ولوضع حدّ لشكوكهم قاموا بأخذ عينة من المياه الملوثة لتحليلها ما ثبت وجود تلوث وروائح ناتجة عن مخلفات المعمل كما أكد منذر الجابري مدير مركز مياه الشيخ بدر.

موضحاً أن مسؤولية المؤسسة تنحصر في مياه الشبكة فقط فيما تنظر لجميع الينابيع على أنها ملوثة كونها لا تخضع لعمليات التعقيم اللازمة.

وللتأكيد من تحقيق المعمل المذكور للاشتراطات البيئية المطلوبة قال منصور منصور مدير البيئة: إن المديرية لا علم لها أصلاً بموضوع المعمل وبأنه غير مرخص عن طريق لجنة البلاغ رقم /9/، وهو ما نفاه جملةً وتفصيلاً م. عيد حسان رئيس بلدية برمانة المشايخ وللتأكد التقينا م.

رزق خليل العضو المقرر في لجنة المادة السابعة، فأبرز الوثائق التي تؤكد وجود ترخيص برقم /2258/ تاريخ 9/12/2014 وهي منشأة صناعية من الدرجة الثانية، الأمر الذي يعني بالضرورة أن مديرية البيئة كانت حاضرة بممثلها الذي هو أحد لجنة البلاغ رقم/ 10/ الذي كان معمولاً به في حينها وأنها هي المسؤولة أولاً وآخراً مع بلدية برمانة المشايخ عن التحقق من موضوع التلوث البيئي إذ ومن واجبهما كما أكد لنا م.

رزق القيام بكشوف دورية مفاجئة للتأكد أن الأمور تسير على ما يرام؟!

"جريدة البعث"


اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام