تسهيلات جديدة تمنحها تركيا لإقامة اللاجئين فيها

تم النشر في: 2016-08-22 00:05:00

تركيا لإقامة اللاجئين فيها 

أجرت إدارة الهجرة التركية التابعة لوزارة الداخلية سلسلة من التعديلات الهامة على قانون إقامة الأجانب والحماية الدولية  نتيجة إصدارها قانون اليد العاملة الأجنبية ودخوله حيز التنفيذ 

وتنص التعديلات الجديدة  التي منحتها تركيا لإقامة اللاجئين فيها في "قانون إقامة الأجانب والحماية الدولية"بحسب ما نشر موقع “ترك برس”، على عدة نقاط أهمها:

 تركيا لإقامة اللاجئين فيها 

1 – سيصبح بالإمكان التقديم على طلب الإقامة بواسطة المؤسسات التي يتم تكليفها من قبل المديرية العامة لدائرة الهجرة التركية.

2 –  كما شملت التسهيلات التي منحتها تركيا  لإقامة اللاجئين فيها  تمديد فترة الإقامة قصيرة الأمد إلى عامين، بعد أن كانت تمنح سابقا لمدة عام فقط. (كالإقامة السياحية التي يستخرجها السوريون)

3 – إمكانية بقاء اصحاب الإقامات قصيرة الأمد أكثر من 120 يوما خارج تركيا في السنة الأخيرة، بعد إلغاء البند القاضي ببطلان الإقامة القصيرة في حال تجاوز الفترة المسموحة خارج البلاد وهي 120 يوما خلال السنة الأخيرة.

4 – إلغاء البند القاضي ببطلان الإقامة العائلية في حال تجاوز صاحب الإقامة فترة 180 يوما خارج البلاد خلال السنة الأخيرة.

5 – تمديد فترة الإقامة العائلية لتبلغ كحد أعلى 3 أعوام، بعد أن كانت تُمنح سابقا لفترة أقصاها عامين.

6 – بالنسبة لأصحاب الإقامات قصيرة الأمد والإقامات العائلية، سيتم تنظيم لائحة بالأسس التي تحدد بموجبها فترة البقاء خارج حدود البلاد.

7 – سيتم منح الطلبة الأجانب القادمين للدراسة في تركيا بواسطة المؤسسات العامة، إقامة تبلغ مدة الدراسة في تركيا.

8 – إلغاء البند القاضي بتحديد مدة عمل الطلاب الأجانب في مرحلتي الليسانس والمعاهد التركية بـ 24 ساعة أسبوعيا، على أن يتم إصدار قانون جديد يحدد هذه المدة.

جدير بالذكر أن قانون اليد العاملة الأجنبية ذو الرقم “6735” تم إصداره في الـ 13 من شهر آب/ أغسطس الجاري، ودخل حيز التنفيذ عقب نشره في الجريدة الرسمية التركية.

وكالات   
روابط ذات صلة :  طريقة استخراج فيزا ترانزيت تركية للسوريين لزيارة سوريا عبورا بتركيا ..    
     

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام