حماية المستهلك تعد بتخفيض أسعار الفروج ..!

تم النشر في: 2016-10-04 15:04:00

بحثت اللجنة المعنية بدراسة تكاليف الدواجن وأسباب ارتفاع أسعارها برئاسة جمال الدين شعيب معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السبل الكفيلة باستمرار توافر مادة الفروج و عدم ارتفاع أسعارها.

وأكد شعيب أن المادة العلفية تشكل 70% من أسباب ارتفاع أسعار الفروج والبيض، وأن جميع المجتمعين اتفقوا على تأمين هذه المادة لمربي الدواجن بما يسهم في تخفيض سعر هاتين المادتين وتحقيق التنافسية بين مستوردي المواد العلفية.

وبين شعيب أنه تم التوجيه للمؤسسة العامة للخزن والتسويق باستجرار الفائض من مادة الفروج من مربي الدواجن وتخزينها في برادات المؤسسة، ليصار إلى طرحها في الأسواق في حالات ارتفاع أسعار المادة بما يساهم في تخفيض السعر والحد من الارتفاع.

كما برر معاون وزير التجارة الداخلية الارتفاع الملحوظ في أسعار مادة البيض إلى تهريبها لبعض الدول المجاورة، مؤكداً أنه تم الاتفاق والتنسيق مع الجهات المختصة لمنع تلك العمليات لكونها تؤثر سلباً على الأمن الغذائي للمواطن السوري.

وأشار إلى الاتفاق مع مديرية حماية المستهلك بالوزارة لوضع آلية لنقل مادة الفروج من المحافظات المنتجة له إلى دمشق، وتم اقتراح تشكيل لجنة من مديرية الأسعار لدراسة تكاليف منتجات الفروج الجاهزة من "فروج مشوي – بروستد – شاورما وغيرها" ووضع السعر المتناسب مع التكلفة الفعلية وإلزام الباعة بها.

وتحدث شعيب عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضبط أسعار العديد من المواد الغذائية والاستهلاكية، عبر تحديد هوامش الربح وإلزام الباعة بتلك الهوامش و التقيد بالتسعيرة المحددة، مشدداً على إنزال عقوبة الغرامة المالية بحق المخالفين وفي حال تكرار المخالفة سيتم إغلاق المحل إدارياً من 3 أيام إلى شهر.

وأوضح أن نشرة الأسعار الصادرة عن الوزارة يتم نشرها على صفحة مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الاتصال برقم الشكاوي /119/ والاستفسار عن أسعار المواد المحددة، داعياً المواطنين إلى المساهمة في مراقبة الأسعار وضبط الأسواق عبر تعزيز ثقافة الشكوى والإبلاغ عن أي حالة مخالفة للقوانين والتعليمات التموينية، عبر أرقام مديريات التجارة الداخلية أو عبر رقم مديرية الشكاوي في الوزارة /119/.

"شبكة عاجل "


مقالة ذات صلة 

مؤسسة الدواجن تبرر ارتفاع أسعار البيض والفروج

 
 

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام