"غير موظف" شرط للقبول في الدراسات العليا !!

تم النشر في: 2016-10-17 11:30:00

تعتبر وثيقة غير موظف أو موافقة الجهة التي يعمل لديها الطالب الراغب في التسجيل على الماجستير مطلوبة عند القبول وليس وقت التقدم إلى المفاضلة ومن ثم عندما يقبل يجب إحضارها كشرط للتسجيل لكون إحدى الأوراق المطلوبة للتسجيل وغالباً ما تكون مدة التسجيل 15 يوماً وقد تمتد لشهر إذا ارتأت رئاسة الجامعة ذلك.

وكشفت رئاسة جامعة دمشق أن اليوم تصدر إعلانات البرامج كافة للتسجيل على مفاضلة الدراسات العليا 18 الشهر الجاري، وذلك بعد تجهيزها والعمل عليها بحيث ستعمم على الكليات كافة بجامعة دمشق.

وفي متابعة للموضوع أكد نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد غريب في تصريح لـ«الوطن» أن إعلان المفاضلة يتضمن شروط القيد والتفاضل والأوراق المطلوبة التي تشمل طلب مفاضلة وصورة عن الهوية وصورة عن مصدقة التخرج ووثيقة النجاح في اللغة الإنكليزية، مشيراً فيما يخص التعليم المفتوح إلى أنه يقبل في أي برنامج ماجستير بنسبة 10% تتوزع ما بين 5% في العام و5% في الموازي.

وبموجب مجلس التعليم العالي لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة إحدى الجامعات التقدم إلى مفاضلة أي من الجامعات الأخرى وفي حال ثبوت تقدمه يشطب قيده في الجامعة التي قبل فيها، كما لا يحق للطالب الذي قبل في إحدى مفاضلات الدراسات العليا التقدم إلى المفاضلات وإن شطب قيده في الدرجة المقبول فيها أو أنهى دراسته فيها.

وبيّن المجلس أنه لا يجوز للطالب المقبول في إحدى مفاضلات الدراسات العليا التقدم إلى مفاضلات التأهيل والتخصص ما لا يحق للطالب القيد في أكثر من درجة من درجات التأهيل والتخصص في الوقت ذاته، كما سمح المجلس لطلاب السنوات الأخيرة الذين سيتخرجون نتيجة امتحانات الدورة الإضافية التي حلت محل الدورة التكميلية بالتقدم إلى إعلان القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016-2017.

صحيفة "الوطن"


مقالة ذات صلة

التعليم العالي..120 مقبولا بمفاضلة الدراسات العليا


اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام