توقف الإندومي في سورية جاء متأخراً

تم النشر في: 2016-11-30 17:01:00

هاشتاغ سوريا _ خاص 

أكدت مصادر خاصة ل "هاشتاغ سوريا" أن مصنع  إندومي توقف عن العمل مرجحة السبب إلى منع استيراد المواد الأساسية الداخلة في صناعته إلى سورية ،مشيرة إلى أن الحكومة أوقفت استيراد مجموعة من المواد ذات استهلاك عال من قبل المواطنين ومن بين تلك المواد كانت الأندومي ومكعبات الماجي والتمر .

وبينت المصادر أنه تم وقف استيراد منتج الإندومي بسبب المادة الأولية التي تدخل في صناعته، بدوره بين المدير العام لمصنع إندومي سورية قائلاً : “ وزير الاقتصاد لم يمنع استيراد الإندومي فهو متوقف منذ فترة طويلة، وما تم منعه هو استيراد المواد الأولية الداخلة في إنتاج الإندومي لمعملنا الذي يشغل أكثر من ٤٥٠ عاملا، وبالتالي إيقاف المعمل وتسريح عماله”.

بينما ذكر المحامي السوري عبد الله منور،لمصادر إعلامية  أن «الشركة تستورد منتجاتها من المملكة العربية السعودية باعتبار الشركة الأم هناك، متوقعاً أن يكون السبب هو الخلافات بين سياسة سورية والسعودية، مشيراً إلى أنه لايجوز أن يكون الخلاف السياسي سبباً لإغلاق المعمل .وأنه يجب أن يتم فهم أسباب إيقاف المصنع في سورية بالتفصيل حتى يتم مراجعتها مع الوزارة المعنية .

بدوره أشار المدير العام لمصنع إندومي إلى أن المعمل كان ينتظر الموافقة على إدخال المواد الأولية لإعادة تشغيل المعمل المتوقف منذ أسبوع , لكن ذلك لم يحدث و تغيير بلد الاستيراد أمر صعب في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية.

وأعرب المدير العام لمصنع إندومي عن أسفه لاتخاذ مثل هذا القرار من الوزير ، موضحاً أن المعمل كان يستحق مكافأة من الحكومة لاستمرارها بالعمل طوال فترة الأزمة رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها، لكن القرار جاء صادماً بإغلاقها من قبل الوزير وبالمقابل فإن المستفيد من هذا القرار سيكون وكلاء شركات النودلز في الدول المجاورة، إضافة للمهربين لأن غياب مادة غذائية مطلوبة في السوق المحلي سيؤدي لدخولها تهريباً”.

أما من الناحية الطبية فقد تحدث مصدر طبي لهاشتاغ سورية عن أضرار الإندومي مؤكداً أن التوابل المرفقة بها و التي تحتوي على الملح الصيني وهي مادة تسبب اتلاف بعض خلايا الدماغ التي هي غير قابلة للتجديد .

كما بين أن  الإندومي تحتوي على مادة E621 وهي مادة من المنكهات ومكسبات الطعم هي مادة أحادي الصوديوم التي تؤثر أيضا على خلايا الدماغ وتؤدي إلى ضعف الذاكرة والقدرة على التركيز .

إضافة إلى احتواء الإندومي على مادة البروبيلين غليكول وهي مادة تدخل بصنع الإندومي كمادة حافظة للرطوبة بالشعرية إلا أن الأبحاث أكدت أن هذه المادة ضارة بخلايا الكبد والكلية والقلب ولاسيما عند الأطفال .

تعتبر شركة إندومي شركة رائدة في عدد من الدول العربية بصناعة الشعيرية سريعة التحضير، ولاقت رواجاً كبيراً خلال السنوات الفائتة في كل من مصر وسورية والسعودية .

رئيس “مجلس الوزراء “عماد خميس “أكد خلال اجتماع الأسبوع الاقتصادي على استيراد المواد التي تحقق النمو الاقتصادي فقط، في مختلف المجالات الصناعية والزراعية ومستلزمات صمود الدولة، وعدم السماح باستيراد الكماليات مهما كانت .


مقالات ذات صلة :

إغلاق معملين بريف دمشق لإستخدامها مواد منتهية الصلاحية في الإنتاج

حرفيو الحلويات يطالبون التجارة الداخلية بعدم إغلاق المنشآت المخالفة


اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام