هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

في حمص.. ضبط معمل ألبان يخلط الحليب بماء الأوكسجين ليضاعف الكمية!

الألبـــان الســـورية

كشف ضابط في الجمارك عن ضبط معمل ألبان وأجبان في حمص يستخدم مادة ماء الأوكسجين ويخلطها مع الحليب للحصول على كميات أكبر من منتجات الأجبان والألبان، بحيث تزيد بنسبة 100% على الكميات المنتجة.

وبين الضابط حسب صحيفة “الوطن”، أن هذه المادة ضارة، وممنوع استخدامها عالمياً، وقد دخلت البلد تهريب، إذ تم ضبط عدد من الغالونات من هذه المادة في حمامات المعمل، متوقعا أن يكون مصدر هذه المكنات والآلات تركيا.

ولفت الضابط إلى أن القضية قيد التحقيق لدى الجمارك وعدد من الجهات المختصة، إضافة إلى مصادرة كل المهربات الموجودة لدى المعمل من مواد أولية وغيرها، كما تم إغلاق المعمل ومنعه من العمل نهائياً.

لمتابعة أخبارنا على التلغرام اضغط

https://t.me/hashtagsy

Facebook Comments

One thought on “في حمص.. ضبط معمل ألبان يخلط الحليب بماء الأوكسجين ليضاعف الكمية!

  1. أوصت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، بإضافة بعض المواد الحافظة بهدف قتل الكائنات الحية التي تسبب تخثر (تجبن) اللبن نتيجة تخمر سكر اللاكتوز الموجود به، وتحوله إلى حامض اللاكتيك، على ألا يزيد تركيز تلك المواد الحافظة، وأهمها ماء الأكسجين على 0,4٪ بشرط أن تضاف خميرة (الكتاليز) لضمان التخلص من ماء الأكسجين.

    وتقوم هذه الخميرة بتحليل ماء الأكسجين إلى مكوناته من الأكسجين النشط والماء، ولكن نجد أن بعض المصانع والأفراد قد يلجأون إلى رفع هذا التركيز إلى أضعاف التركيزات الموصى بها لضمان سلامة وصول الألبان في حالة غير متجبنة، كما يحجم البعض عن إضافة خميرة (الكتاليز) إلى اللبن أثناء عملية البسترة، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها، وبذلك تبقى تركيزات ماء الأكسجين بنسب عالية باللبن المنتج، مما يتلف من خصائص الأحماض الأمينية المكونة لبروتينات اللبن، وخاصة تلك المحتوية على عنصر الكبريت، وبالتالي فإنها تقلل من القيمة البيولوجية لبروتينات الألبان. وهذه الأحماض الأمينية المحتوية على عنصر الكبريت ذات أهمية في نمو الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.