هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

أسعار جديدة للغراس .. وبذار موثوق للفطر

حددت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أسعار الغراس المثمرة والعقل المنتجة في المراكز الزراعية والجاهزة للبيع لموسم 2018 – 2019، من 200 إلى 250 ليرة للغراس المطعمة للتفاح والجوز والجانرك والإجاص والدراق والكرز واللوز والحمضيات، وما بين 170 و200 ليرة لغراس الخوخ والمشمش والتوت واللوز الكاكي.

.كما حددت الوزارة أسعار الكرمة والفستق الحلبي (كيس كبير) ما بين 350 و 450 ليرة والأكي دنيا بـ300 ليرة، وحدد سعر الغراس البذرية كالفستق الحلبي واللوز والمشمش والجوز والتوت والإجاص واللوز بذري بكيس والمشمش بذري والمحلب والخوخ وزفير والنخيل البذري والأكي دنيا بذري ما بين 100 و200 ليرة وبالنسبة للافوغادو ما بين 400 و450 ليرة.

وبالنسبة لغراس العقل والفسائل ما بين 150 و250 ليرة وهي زيتون كيس وجانرك وكرمة مجذرة وتين ورمان وفسائل النخيل ب12000 ليرة والكيوي عقل خلطة ترابية بـ300 ليرة وبيتموس كيس صغير 400 ليرة والعناب بـ500 ليرة والكرمة أصل أمريكي 100 ليرة والوردة الشامية بكيس 250 ليرة وملش 200 ليرة.

وأصدرت الوزارة مؤخراً قراراً حددت فيه سعر بيع الغراس المثمرة والعقل المعدة للتصدير لموسم 2018 – 2019 من أرض مراكز إنتاج الغراس دون توضيب بـ 4 يورو للفستق الحلبي والحمضيات المطعمة بكيس و3.5 يورو للزيتون بكيس وبالنسبة للتفاح المطعم والإجاص والدراق والمشمش واللوز والسفرجل والكرز والجانرك والكاكي والكيوي عقلة مجذرة بـ3 يورو والزفير بـ2 يورو.

ومن جانب آخر قال مدير عام مؤسسة إكثار البذار بسام سليمان أن المؤسسة تعمل على إنتاج ثمار الفطر الأبيض كمشروع وطني، بمواصفات فنية وقيمة غذائية عالية، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية.

وكما جاء في صحيفة الثورة فإن البذار الموعود موثوق وخال من الأمراض وبأسعار تشجيعية ،لافتاً إلى أنه يشكل فرصة لزيادة دخل الأسر الريفية والمهجرة لأنه مشروع ذو تكلفة منخفضة ومردود جيد، ويمكن لأي من أسر عوائل الشهداء والمتضررين من الحرب استثمار هذه البذار في زراعة الفطر كوسيلة إنتاج جيدة. 

يشار إلى أن فرع مؤسسة إكثار البذار حاليا يقوم بإنتاج هذه البذار حاليا إلى جانب إنتاج الخلطة اللازمة لزراعته “كومبوست”، وهي الخلطة الأساسية التي تحول بذار الفطر الجيد إلى ثمار.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial