الرئيسية » مصرف سورية المركزي Central Bank of Syria واختصارًا CBOF
منظمات

مصرف سورية المركزي Central Bank of Syria واختصارًا CBOF

هو البنك المركزي للجمهورية العربية السورية، تكتتب الدولة السورية بكامل رأسماله، لقد عرّف المرسوم التشريعي المؤسس المصرف المركزي على أنه مؤسسة عامة مستقلة يعمل تحت رقابة الدولة و بضمانتها، وفي حدود التوجهات العامة التي تصدر إليه من مجلس الوزراء ويمارس لحساب الدولة امتياز إصدار الأوراق النقدية وإدارة الصندوق النقدي ويتولى إدارة مكتب القطع (الصرف الأجنبي) كما أنه يلعب دور عميل الحكومة المالي.

حكم المصرف أديب ميالة، وبعده دريد درغام، ومن ثم حازم قرفول حتى الآن، ويعمل المصرف المركزي أيضاً على تنسيق فعاليات مؤسسات النقد والتسليف في حدود صلاحياته والتوجيهات العامة التي تصدر إليه من مجلس الوزراء بما يحقق أهداف السياسات المالية والنقدية والمصرفية للدولة. كما يمارس الرقابة على الجهاز المصرفي والسهر على حسن تنفيذ أحكام نظام النقد الأساسي وما يتفرع عنه من أنظمة وتعليمات وضوابط نقدية ومصرفية.

تم تأسيس مصرف سورية المركزي بموجب المرسوم التشريعي رقم (87) تاريخ 28 آذار 1953 والذي تَضَمَّـن نظام النقد الأساسي في سورية وباشر المصرف نشاطه في آب 1956 م.

تكتتب الدولة بكامل رأسمال المصرف وتخضع حساباته منذ العام عام 1967 م إلى مراقبة الجهاز المركزي للرقابة المالية، مركزه الرئيسي يقع في مدينة دمشق وله 11 فرعا موزعا في مراكز المحافظات السورية منها: حلب – حمص – حماه – اللاذقية – طرطوس – السويداء – درعا – دير الزور – إدلب – الحسكة – الرقة.

المقر الرئيسي لمصرف سوريا المركزي: في ساحة السبع بحرات بدمشق.

الموقع الإلكتروني للمصرف: banquecentrale.gov.sy

رقم الهاتف: 9985000 011

إضافة تعليق

Click here to post a comment

تصنيفات